قلوب شبابية
اهلا بك زائرنا الكريم في منتديات قلوب شبابية لكل الشباب والبنات

ويشرفنا الانضنمام الينا بالتسجيل معنا
قلوب شبابية
اهلا بك زائرنا الكريم في منتديات قلوب شبابية لكل الشباب والبنات

ويشرفنا الانضنمام الينا بالتسجيل معنا
قلوب شبابية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلوب شبابية

عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
" border="0" alt="" />
قلوب شبابية ترحب بكم اجمل ترحيب ونتمنااا ان تستفيدو وتفيدو
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اكو واحد
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 11:25 am من طرف ملاك القمر

» من الذكاء ان تكون غبيا
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 11:23 am من طرف ملاك القمر

» موقع سوق قطر
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالأربعاء أكتوبر 08, 2014 8:11 pm من طرف Khadmat

» جلب الحبيب بسورة يس للزواج
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 8:05 pm من طرف Khadmat

» راسبرى كيتون بالتوت الاحمر
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 4:13 pm من طرف Khadmat

» حصريا : فيلم الكوميديا والدراما الشيق Oi ippeis tis Pylou 2011 مترجم بجودة DvDRip
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 9:32 pm من طرف دموع الحزن

» حصري فلم ولا اروع 2014
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 9:31 pm من طرف دموع الحزن

» فلم الزومبي الاول في العالم لعالم 2014 الحاصل علة جائزة الاوسكر وكثر من الجوائز الاخرة
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 9:30 pm من طرف دموع الحزن

» تحميل فيلم 21 Jump Street 2012 بجودة R5 line 400mb على mediafire
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 9:28 pm من طرف دموع الحزن

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غريبة الناس
مشرف منتدى صور لاعبين 2014 - صور مصارعين 2014 - صور رياضيين
مشرف منتدى صور لاعبين 2014 - صور مصارعين 2014 - صور رياضيين
غريبة الناس


ليس لديه اي اوسمه
عدد المساهمات : 570
ردود : 1680
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/08/2013
الموقع : النجف الاشرف

دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Empty
مُساهمةموضوع: دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً    دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالخميس أغسطس 29, 2013 12:00 pm

ا


تلعب الأسرة -باعتبارها الخلية الأساسية التي يتشكَّل منها المجتمع- الدور الأكثر أهمية في تربية الطفل, وفي تأهيل وصقل الشخصية الطفلية, وتشكِّل الركن الرئيسي في بلورة آرائه؛


وصياغة معتقداته وسلوكياته, وفي رسم الخطوط العريضة لمسيرة حياته المستقبلية، مثلما هي الخلية الأساسية في ارتقاء وسمو المجتمعات, فالخبرات التي يكتسبها الطفل -والتي تتسرب إلى أعماقه- هي تلك المتداولة بين من يحيطه، ومن أفراد أسرته بالدرجة الأولى, والطفل يتفتَّح بين يديِّ أبويه مثلما البرعم النديّ, والزهرة النضرة التي لا تعرفُ سوى الوريقات الحانية؛ والغصن الذي يحملها.
   ومن أهم احتياجات الطفل عبر مراحل نموِّه المختلفة هي حاجته إلى الشعور بالمحبَّة والطمأنينة, وشعوره بأنه مرغوبٌ به في عالمه الأسري -خاصة في المراحل الأولى لحياة الطفل- الأمر الذي يضمن له الاستقرار العاطفي والنمو الانفعالي السليم, وتلعب الأم هنا الدور الأبرز باعتبارها مصدراً لراحته؛ ومنبعاً للأمان الذي ينشده, وهي التي تستطيع أكثر من غيرها أن تمنحه هذه الحاجة التي تصنع شعوره بكينونته، وإحساسه بمنزلة ذاته.
ولكن عندما يُهمل الوالدان طفلهما فإنه ينشأ محمَّلاً بعُقدٍ نفسية مختلفة, فيصعب عليه الانسجام مع مجتمعه ومحيطه، ومن جهة أخرى فإنَّ من واجب الوالدين أيضاً ألا يتجاوزا حدود المعقول في الاهتمام بهم والحرص عليهم, والإسراف في إظهار المودَّة لهم, لأنهم بذلك يلغون مساحة الحرّية التي يستطيعون من خلالها إثبات ذواتهم وتحقيق رغباتهم الطفولية, فالاتجاه السليم يعني إيجاد نوع من  التوازن قدر الممكن بين الحب والحزم، وتطبيق معادلة دقيقة بين العطف والشدّة.  
ومن واجبهما أيضاً الابتعاد بهم عن أجواء القلق, وأسباب التوتر والاضطراب النفسي بتخويفهم من أشياء معيَّنة أو سرد القصص المرعبة لهم، والسماح لهم بمشاهدة أعمال العنف والجريمة, كما يجب تجنب استخدام أساليب الزجر المبالغ به, والعقاب البدني والنفسي لأيِّ خطأ يرتكبونه، وألا يفرضا عليهم ما لا يرغبونه قهراً، وألا يُمارس عليهم أساليب التهديد؛ وأدوار السلطة القمعية لفرض رغبات الكبار, لأن ذلك يحول بينهم وبين التفتّح، فينشئون على العزلة والانطواء والشعور بالحاجة للحماية, كما يجب عليهما البحث عن دوافعهم المكبوتة والكشف عن أسباب ودوافع السلوك العدواني لديهم ومعرفة أسبابها, ويجب اعتماد أساليب المصارحة والحوار البنّاء معهم, والإجابة على تساؤلاتهم إجابات صادقة ومبسَّطة وإن كانت محرجة, وعدم التهرُّب منها كي لا تُكبح جماح رغباتهم في الوصول إلى المعرفة.
كما يجب تحاشي المشاحنات والانتقادات التي تقوم عادة بين الوالدين أثناء تواجدهم, حيث أن الدراسات النفسية الحديثة تؤكد أنَّ الاضطراب العائلي بتباين أشكاله يترك آثاراً سلبية كبيرة على نفسية الأطفال, ويُعيق عملية نموهم المتوازن، ويؤثر بشكل كبير في اختلال ثقة الطفل بنفسه, فيكبرون ضمن تلك الأجواء متوترين قلقين, مشبعين بالخجل والانطواء, غير قادرين على التلاؤم بسهولة مع ذواتهم من جهة ومع مجتمعاتهم من جهة أخرى, كما يجب أن تُتاح لهم فرص اللعب لأن اللعب يهدف إلى الغاية ذاتها التي تهدف إليها التربية، كل ذلك في إطار قناعات الأسرة بأنّ الصحة النفسية للإنسان مرتبط تماماً بالطفولة السليمة.
   ومن واجب الأسرة أيضاً الاهتمام بتربيتهم الثقافية التي تعدُّ إحدى أهم جوانب الاهتمام بالتربية، وفي ذلك نفع لهم ولمجتمعاتهم ، وأن تعمل على (تلقين الطفل المبادئ الأولية للقراءة كما تلقِّنه النطق، وتدرِّبه على ممارسة هذه العادة كما تُدرِّبه على المشي) (1) حتى تتمكَّن هذه الفضيلة من نفسه, وتغدو رفيقته مدى الحياة، لأن القراءة عادةٌ يتم زرعها منذ الطفولة, كما أن القراءة بوصفها  بوابة المعرفة العظيمة, هي الوسيلة التي تُشبع دوافعهم للاكتشاف, وتولِّد لديهم الاتجاهات السليمة, وهي أفضل الوسائل لاكتساب الخبرات والتعبير عن المشاعر  وإيقاظ الرغبة التي تدفعهم للتساؤل, بالإضافة إلى أنها تطوِّر المهارات وتنمّي الملكات وترقى بالأفكار وتسمو بالمشاعر, وتمنح الأطفال متعة الاكتشاف بالذات, وعلى الأسرة أن تحضَّ عليها بأساليب التشويق والإغراء من خلال إثارة رغبة الأطفال لها, والقراءةُ لهم في البداية لخلق حالة الوله بها، وهي أعظم الهدايا التي يمكن تقديمها لأطفالنا. يقول "آلدوس هكسلي": (إن من يعرف كيف يقرأ تصبح لديه القدرة على تحقيق ذاته، والرُّقي بنفسه ومضاعفة أساليب حياته, وإدراك أسباب وجوده، بجانب أن ذلك يجعل أيامه مليئة وثرّية وشائقة، وجديرة بأن تُعاش.)(2) 
  
ومن الضرورة بمكان مساهمة الأسرة في تقديم ما أمكن من النماذج الأدبية الخاصة بهم, بعد التأكد من قيمتها التربوية والسلوكية والخلقية, وتميُّيزها بالمضمون والأسلوب, فيقرؤوا لهم ويُتيحون لهم فرصة القراءة, ثم يناقشوهم في ما قرءوه معهم بحدود لغتهم، ويشجعوهم على الكتابة ليعبِّروا عن انفعالاتهم, ضمن وعي الأسرة بدور أدب الأطفال في حياة صغارهم كمحفِّز لطاقاتهم, ومُوقد لمشاعل إبداعاتهم, وضمن إدراك الوالدان لحاجة الطفل إلى النقاش وطرح الأسئلة , لتزهر لديهم الملكات العقلية, وتتَّسع آفاق تفكيرهم الحرِّ والمبدع.
ولكن مجتمعاتنا بشكل عام أبعد ما تكون عن هذه المهارة الإنسانية الراقية، ففي إحصائية عن قراءات الأطفال يقول الكاتب "سامح كريم": (يقرأ الطفل في البلدان المتقدمة /600/ كتاب /بين السادسة والثانية عشر من عمره/ أي خلال ست سنوات، إذا فهو يقرأ بمعدل مائة كتاب في السنة، أي نحو كتابين أو أكثر في الأسبوع.)(3)  فهل يقرأ أطفالنا خارج مناهج التعليم النظامية كتابين في السنة؟ وهل هذا سؤالٌ يحتاج إلى الإجابة، أم إجابة تطرح التساؤلات؟.
 
ومن المفيد أيضاً مرافقة الأطفال في زيارة المتاحف والمعارض، وإلى دور المسارح والسينما الخاصة بهم, وإسماعهم قصائدهم وأناشيدهم وأغانيهم الطفولية, والعمل على صقل مواهبهم من خلال تشجيعهم على ممارسة فنونهم التشكيلية، وممارسة هواياتهم ونشاطاتهم المختلفة من أجل تنمية قدراتهم الثقافية.
كما يجب العمل على عقد الصداقة بينهم وبين الطبيعة بهدف غرس التذوق الجمالي، وتنمية الأحاسيس الإنسانية الراقية لديهم، والاطِّلاع على علاقاتهم بالعناصر المتمِّمة التي تؤثر في عملية تربيتهم كالرفاق والمدرسة ووسائل الأعلام. يقول "جون ديوي": (الثقافة هي الخبرة في الحياة، وما هي إلا ثمرة التفاعل بين الانسان وبيئته.)(4)
   كما ولا بدَّ من استيعاب إن الإبداع ما هو إلا مهارة وسلوك يمكن للناشئة تعلّمه واكتسابه، وأنه ليس وليد الطفرات كما تُثبت الدراسات التربوية الحديثة، وأن الأطفال يُولدون بنسبٍ متقاربة في الذكاء, إلا أنه نتيجة التفاعل مع المحيط الذي يبدأ مع الأسرة، فإما أن تُنمّى بذرة الإبداع تلك, وإما أن تموت, فمن الواجب العمل على تهيئة عوامل نمو هذه الملكة عند الأطفال.
(من أكثر المحرَّمات الثقافية خطورةً على إبداعات الأطفال هي التي تضع حدَّاً لتساؤلاتهم وتقمعها , وتحرمه من الدهشة والتفكير الناقد , وهذا من شأنه قتل الإبداع ووأده في مكانه )(5).
ويقول الدكتور "نبيل علي" في معرض حديثه عن تنمية الإبداع ( إن الكلمة السحرية في تنمية الإبداع لدى الصغير هي التوازن... التوازن بين إطلاق حريته؛ وإعطائه القدر المناسب من التوجيه، بين حثّه على فعل المزيد؛ وعدم التسرع في إنضاجه خشية الاضطراب النفسي والعقلي، بين الوقوف على أرض الواقع؛ والتحليق في عالم الرؤى الخيالية للعقل المبتكر بحثاً عن آفاق جديدة.)(6)  
   إن المعرفة بأساليب التعامل السليمة مع الأطفال ، والعمل بها من شأنها أن تفتح الأبواب للتنشئة السليمة، وتتيح لنا حصد النتائج المثمرة في نمو شخصية الطفل نمواً سليماً وإعداده إعداداً جيداً -نفسياً وفكرياً وعقلياً- لخوض غمار الحياة, مؤمناً بقدراته في إثبات ذاته, والتعبير عنها بحرية, واثقاً بإمكاناته على تمييز الجيد من الرديء والجميل من القبيح، مُدركاً لمفاهيم إنسانية سامية كالتسامح والإخلاص وتقدير الحرية, مسلَّحاً بالمحبّة والثقة والتفاؤل, ولا يتحقق ذلك إلا  بتضافر جهود الأسرة مع جهود المدرسة التي تُعدُّ بالنسبة للطفل "الأسرة الثانية".  
وإذا كنّا غير قادرين على فهم الحاضر فهماً جيداً إلا بقراءة الماضي, فإننا لن نستطيع قراءة المستقبل إلا بفهم الحاضر وتأمين متطلَّباته.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحگ دَگاتْ گلَبکْ کِرهْتک
نائبة المدير
نائبة المدير
وحگ دَگاتْ گلَبکْ کِرهْتک


عدد المساهمات : 6252
ردود : 12455
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 07/07/2012
العمر : 29
الموقع : العراق,النجف الاشرف

دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً    دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً  Emptyالجمعة أغسطس 30, 2013 4:25 pm

[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الأسرة في تربية الطفل.. ثقافياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلوب شبابية :: منتديات عالم ادم وحواء :: منتدى الاسره والطفل-
انتقل الى: