وحگ دَگاتْ گلَبکْ کِرهْتک نائبة المدير
عدد المساهمات : 6252 ردود : 12455 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 07/07/2012 العمر : 30 الموقع : العراق,النجف الاشرف
| موضوع: قدرة الطفل على التعلم تتأثر بمواعيد النوم الأحد أكتوبر 13, 2013 5:02 pm | |
|
أكد باحثون بجامعة كوليدج البريطانية في دراسة حديثة شارك فيها 11 ألف طفل، أن الأطفال الذين يذهبون إلى الفراش في ساعات غير منتظمة سجلوا نتائج منخفضة في اختبارات المعرفة المتعلقة بالقراءة والرياضيات والهندسة الفراغية. وأشارت نتائج الدراسة التي أجريت في بريطانيا إلى أن النوم أمر حاسم لليونة الدماغ، ولقدرة الدماغ على تعديل نفسها بما يسمح لنا أن نتعلم. ونشرت الدراسة في مجلة علم الأوبئة والمجتمع، وشارك فيها 11 ألف طفل أعمارهم 3 و5 و7 سنوات. وتبين من نتائج الدراسة أن تأثير عدم الانتظام في موعد النوم تراكمي، حيث سجلت الفتيات اللاتي لم يذهبن إلى النوم في أي موعد ثابت على الإطلاق أقل الدرجات في جميع الاختبارات. كما سجلن درجات قليلة أيضًا إذا ما اختل نظام النوم في سن السابعة فقط. أما الفتيان فقد سجلوا أقل الدرجات عندما حدث اختلال نظام النوم في مرحلتين من العمر الذي تمت دراسته: 3 و5 سنوت، أو 3 و7 سنوات، أو و7 سنوات. وينصح الآباء بمراعاة احتياجات كل فئة عمرية من النوم: 1- في العام الأول من 12 إلى 18 ساعة من النوم. 2- من عمر عام إلى 3 أعوام يحتاج الطفل 12- 14 ساعة من النوم. 3- مرحلة ما قبل المدرسة يحتاج الطفل11-13 ساعة من النوم. 4- من 5 إلى 10 أعوام يحتاج الطفل 10-11 ساعة من النوم. 5- يحتاج المراهقون من 8.5- 9.25 ساعات من النوم. وقدم الباحثون مجموعة من النصائح للأمهات والآباء للمساعدة على ضبط مواعيد نوم أبنائهم، معتبرين أن النجاح في ذلك بنفس أهمية مساعدة الأطفال في استذكار الدروس: 1- إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل نصف ساعة إلى ساعة من النوم، مثل: التليفزيون، والكمبيوتر، وألعاب الفيديو. 2- عمل روتين عائلي للنوم يتشارك في الجميع. 3- تأكد من أن طفلك يتجنب الكافيين، خاصة من خلال المشروبات الغازية، واحذر أيضًا من الشوكولا. يساعد الاستغناء عن الكافيين قبل عدة ساعات من النوم أو الاستغناء كليًا على أن يغفو الطفل سريعًا. 4- عمل بيئة صديقة للنوم مثل إظلام الغرفة وإبعاد مصادر الضوضاء. 5- تساعد قصص ما قبل النوم على تهدئة الأجواء وتهيئة الصغار، كذلك يجب تشجيع الأطفال الأكبر على القراءة قبل النوم. | |
|